المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جمع كلام العلماء المعاصرين المطبق على تحريم المنطق إلا للرادين على الفرق 3


أ/أحمد
06-19-2011, 08:52 AM
مقطع صوتي للشيخ عبيد الجابري :

http://shup.com/Shup/516648/cheikh-oubeid-ilm-al-manti9.mp3


ويقول الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله:

"..أما دراسة المنطق ، فالمنطق أدخل في أصول الفقه ، وليس من أصول الفقه ، وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : إن المنطق يضر البليد -في الحقيقة -، ولا ينفع الذكي.

وما استفاد الأصوليون من إدخال المنطق إلا تكثير العبارة ، ولذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : إنهم ما استقروا على تعريف ، كلما جاء أحدهم بتعريف نقضه الآخر ، لإدخالهم الحدود المنطقية ، والمنطق لا يحتاجه طالب العلم لمعرفة أصول الفقه معرفة صحيحة ، والمنطق يضر ، ولذلك أفتى كثير من أهل العلم بتحريم تعلمه أصلا ، ولا شك أنه من حيث الجملة على الأفراد لا يجوز تعلمه ؛ لأن تعلمه سلسلة تقود إلى ما يسمونه بالمشككات ، والمشككات هو باب إفساد المعتقدات ، ومن أهل العلم من أخذ شيئا من المنطق وسماه بـ (آداب البحث) من المقدمات التي يمكن أن يستفاد منها ؛ لكني أرى أنه ليس لطالب العلم حاجة إلى مثل هذا العلم حتى يفهم أصول الفقه إذا قرأ أصول الفقه على شيخ متمكن ، والله أعلم "اهـ

(من شريط : نفح الطيب في فضائل الحبيب - صلى الله عليه وسلم- )


الشيخ زيد المدخلي :

أحسن الله إليكم سائل من مصر يقول: ما حكم دراسة علم المنطق؟، وما ردكم على من يزعم أنّه لابد من دراسته لفهم علم الأصول، وأنّ من لم يدرسه لا يتقنها؟.

الجواب: علم المنطق ليس من علم الشرع، والذي أمرنا به هو علم الشرع، أن نتفقه في العلم الشرعي الذي هو: الكتاب والسنة وما استمد من الكتاب والسنة، من كتب التفسير وكتب الحديث وما يتعلق بعلوم الحديث والتفسير، وكتب الفقه وغير ذلك من علوم الشريعة.

وأمَّا علم المنطق: فإنَّ العلماء حذَّروا منه، وأنه لا فائدة من وراءه، عن السلف الصالح عقيدة وشريعة هذا هو الذي ينفع ويفيد، وأمَّا علم المنطق فلا حاجة إليه بحال من الأحوال.

ومن تعلمه من الأوائل-من تعلم علم الكلام-رأى بأن الحاجة تدعو إليه في زمنه فتعلم شيئًا منه ليناظر به أهل علم الكلام، والحقيقة هو كما قال العلماء في التحذير منه كالإمام الشافعي، وأئمة العلم كثير، فالناس ليسوا بحاجة إلى هذا العلم أبدًا.

وعلى من يدعي بأنه لا يكون العالم عالمًا إلا إذا علم المنطق أن يراجع نفسه، نعم، ولا يقول على الله بدون علم.

السائل: شيخ هم يحتجون بعلم أصول الفقه!.

الشيخ الوالد الفقيه زيد المدخلي-حفظه الله-: علم أصول الفقه قواعد مستنبطة من الكتاب والسنة، ومن علوم الكتاب والسنة، ولا يلزم أن يكون من علم أصول الفقه القيام على قواعد المنطق، فمن أدخل من في علوم أصول الفقه شيء من قواعده فقد أدخل شيئًا لا يحتاج الناس إليه، نعم1.

http://z-salafi.com/data/audio/2771.mp3

الشيخ عبد المحسن العباد :

http://shup.com/Shup/516711/cheikh-abbad-ta3alom-manti9.mp3