المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة الطهارة والصلاة - ما حكم صلاة المرأة التي تضع المناكير على يديها؟ وهل يلزمها الاعادة في هذه الحال ؟ - يجيب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى (7)


محب الدعوة
09-18-2011, 02:33 AM
السؤال: طيب ما حكم صلاة المرأة التي تضع المناكير على يديها؟
الجواب
الشيخ: إذا لم يصح وضوئها لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ فمادام الوضوء غير صحيح فالصلاة غير صحيحة أيضاً.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_867.shtml

السؤال: هل تلزمها الإعادة في هذه الحال؟
الجواب
الشيخ: إذا كانت تعرف أن هذا لا يجوز فإنه يلزمها الإعادة وإذا كانت تجهل فإنه لا إعادة عليها بناءً على القاعدة المعروفة عند أهل العلم والتي دل عليها الكتاب والسنة وهو أن الجاهل لا يلزم بإعادة ما ترك من واجب ولا يأثم بفعل ما فعل من محظور لكن قد يكون هذا الجاهل مفرطاً لم يسأل ولم يبحث فنلزمه بالواجب من هذه الناحية حيث إنه ترك ما يجب عليه من التعلم أما إذا لم يحصل من التفريط وإنما كان غافلاً غفلة نهائية ولا يعرف عن هذه الأمور ولا تحدثه نفسه بأنها حرام أو ما أشبه ذلك فإنه يرفع عنه ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسيء في صلاته الذي كان لا يطمئن فيها لم يأمره بإعادة ما مضى من صلاته وكان لا يحسن غير ما كان يصنع أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم ارجع فصلي فإنك لم تصلِ وإنما أمره بإعادة الصلاة الحاضرة لأن وقتها لم يخرج فهو مطالب بفعلها على وجه التمام.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_869.shtml