المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء يقع فيها الحاج والمعتمر عند [ الطواف ] !


محمد الفاريابي
11-08-2010, 09:24 AM
فضيلة العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ، أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق ، فبلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق جهاده ، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فنقف يسيرًا لنتكلم على أشياء في الطواف يخطئ فيها بعض الناس :
• أولاً : بعض الناس يحمل معه كتيبًا فيه دعاء لكل شوط في الطواف وفي السعي ، فهل لهذا أصل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، أو عن الصحابة ؟ لا . ولهذا يعتبر هذا الكتيب بدعة من البدع ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يجعل لأمته دعاءً لكل شوط ، لا في الطواف ولا في السعي ، فالواجب على الإنسان أن يتجنب هذه الكتيبات وأن ينصح إخوانه أيضًا بعدم اقتنائها ، وهذه الكتيبات فيها مفاسد :
المفسدة الأولى : أنها بدعة ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( كل بدعة ضلالة ) .
المفسدة الثانية : أن كثيرًا من العامة يظنون أن هذا شيء واجب وليس هذا بواجب .
المفسدة الثالثة : أن كثيرًا ممن يقرأ هذه الكتيبات لا يفهم معناها ، لا يفهم معنى الدعاء الذي يدعو به ، ولهذا نسمع أخطاءً كثيرة ، أخطاءً يختلف بها المعنى ؛ لأن الذي يقرأ لا يعرف ما يقول ، وكيف تدعو الله بشيء لا تعرفه ! قد تدعو الله بشيء هو ضرر عليك وأنت لا تعرف .
الرابع من مفاسد هذه الكتيبات : أنها تحول بين الإنسان وبين دعائه الذي في نفسه ، كل إنسان في نفسه دعاء يحب أن يدعو الله به ، هذا يحب أن الله يرزقه علمًا ، وهذا يحب أن الله يرزقه مالاً ، وهذا يحب أن الله يرزقه ولدًا ، وهذا يحب أن الله يرزقه زوجة صالحة . وهكذا .
هذه الكتيبات تحول بين الإنسان وبين طلبه الدعاء الذي يريد ، ولهذا سُمع بعض الطائفين يقول : اللهم ارزقني فقهًا كفقه شيخ الإسلام ، ونحوًا كنحو ابن هشام ، كل إنسان له رغبة خاصة ، وهذا يعني كون هذه الكتيبات بدعة لا فرق فيه بين الطواف والسعي ، ففي السعي يحمل بعض الناس كتيبًا فيه دعاء لكل شوط ، وهذا لا أصل له .
• ثانيًا : بعض الناس يظنون أن الاضطباع أي : إخراج الكتف الأيمن يكون في الطواف والسعي وفي كل الإحرام ، ولهذا تجده من حين أن يحرم وهو مضطبع ، لو شاهدت الحجيج الآن لوجدت الحجيج كلهم أو أكثرهم يضطبعون من حين الإحرام ، وهذا خطأ ، إذ السنة أن يكون الاضطباع في طواف القدوم ، أي : في الطواف أول ما تقدم ، لا في السعي ولا في غيره .
• ثالثًا : بعض الناس مع الزحام الشديد يختصر الشوط ، فيدخل من بين الكعبة القائمة والحِجْر ، وهذا خطر عظيم جدًا ، لماذا ؟ لأنه يجب أن يكون الطواف من وراء الحِجْر ، فإذا طاف إنسان من دون الحجر بينه وبين الكعبة القائمة فإن شوطه لا يصح ، وحينئذ يرجع فإنه لم يطف ، وقد وقع هذا فعلاً ؛ فإن من الناس من طاف طواف الإفاضة ولكنه دخل من الباب الذي بين الحِجْر وبين الكعبة حتى تحلل ورجع إلى بلده ، وسأل فقيل له : إن طوافك طواف الإفاضة لم يصح ، وعليك أن ترجع الآن لتطوف طواف الإفاضة على وجه صحيح ، لماذا لم يصح ؟ لأنه لم يطف من وراء الحِجْر والطواف من وراء الحِجْر شرط لصحة الطواف .
• رابعًا : بعض الناس يطوف من سطح المسجد ، فهل هذا جائز ؟
الجواب : إن كان هناك مشقة في الطواف أسفل فلا حرج أن يطوف الإنسان في السطح ، ولكن ينبغي أن يحترز من أن يطوف فوق المسعى ، لأن المسعى ليس من المسجد ، والعلماء يقولون : لا بد أن يكون الطواف داخل المسجد ، وإذا طاف خارج المسجد فإنه طوافه لا يصح ، والمسعى إلى الآن ونحن نعتبره خارج المسجد ، ولهذا لو أن المرأة حاضت بعد الطواف وقبل السعي ، قلنا : اسعي ولا حرج عليك .

محمد الفاريابي
11-08-2010, 09:30 AM
رحم الله العلامة الشيخ محمد بن عثيمين و سائر علماء الأمة

هذا الذي ينبغي أن يتقيد به الحاج و المعتمر ,ضوابط شرعية مُرعية
و ليس الدين بالأهواء كل يحج و يعتمر على حسب ما يراه هو لا كما يراه الشرع

أحمد بسيوني
11-08-2010, 11:48 AM
شكرا للافادة

الابن البار
10-31-2011, 07:27 AM
سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكَ تعبيراً عن شكري وإمتناني لموضوعك الكريم ,,
لكـ خالص احترامي

نبض التوحيد
11-01-2011, 07:48 AM
http://www.alfrasha.com/up/6484139401871571106.gif