المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصل كلمة مبروك


همس القصيد
01-26-2012, 08:29 PM
مبروك :

جاء في معجم الصواب اللغوي : مَبْرُوك جذرها : ب ر ك .
المعنى : فيه بركة . الرأي : مرفوضة . السبب : لأن الكلمة بهذه الصياغة لا تؤدي المعنى المراد هنا .
التعليق : لأن مبروك من الفعل بَرَك، يقال : بَرَكَ البعير بُرُوكًا : وقع على صدره، أي استناخ. أما الشيء الذي فيه بركة ففعله : بَارَك . بمعنى وضع البركة، فالشيء مبارك قال تعالى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ " .
ويمكن تصحيح العبارة المرفوضة على أنها اسم مفعول من فعل ثلاثي يتم التوصل إليه من بعض مشتقاته، مثل : البَرَكة، وطعام بَريك بناء على ما قرره مجمع اللغة المصري من جواز تكملة فروع مادة لغوية لم تذكر المعاجم بقيتها . اهـ
قلت حسام وعلى هذا ينبغي علينا أن نستبدل مبروك بلفظة مبارك .
ومن أصر عليها فله سلف فقد جاء في سؤال وجه للعلامة ابن عثيمين رحمه الله وفيه ما حكم القول عند التهنئة " مبروك " مع ما يقال إنها مأخوذةمن البروك كأن تقول برك الجمل وليست بمعنى مبارك الذي هو من البركة ؟
الجواب : اللفظةصالحة بأن تكون من البركة لأنه يقال هذا مبارك من الفعل الرباعي بارك ويقول هذامبروك من برك ولكن العامة لا يريدون به إلا البركة وهو بمعنى مبارك في اللغةالعرفية . ولا أظنه من حيث القواعد الصرفية يصح أن المشتق من برك مبروك لأن برك فعللازم والفعل اللازم لا يصاغ منه اسم المفعول إلا معدى بحرف الجر ، ولهذا يقال بركتالناقة فهي باركة ولا يقال مبروكة ، ويقال برك ناقته فهي مبركة لا مبروكة فصيغةمفعول من برك اللازم لا تصح من حيث اللغة إلا معداة بحرف جر . وهي تستعمل بغير حرفالجر ، كما هو معروف عند العامة ، وإذا كانت مادة الاشتقاق موجودة وهي ( الياءوالراء والكاف ) التي هي أصل حروف البركةفلا أرى مانعاً أن يقول القائل مبروكبمعنى مبارك .


منقوووول