المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليس هكذا تنطق الكلمات !!


اسماء
01-28-2012, 03:16 PM
فكرة أعجبتني من منتديات ملتقى الحديث فأحببت أن أنقلها لكم للإفادة

السلام ورحمة الله وبركاته عليكم أهل الملتقى .
حياكم الله ، وبارك فيكم ، وجعل عليكم صلاةَ قومٍ أبرار ، ليسوا بأثمة ولا فجار ، يقومون الليل ويصومون النهار .
أما بعد:
ليذكر كلٌّ منا كلمةً ينطقها الناس خطأً ، مع ضبطها وذكر النطق الصحيح لها ...
وأبدأ قأقول :
كلمة (التكرار) : ينطقها أغلب الناس بكسر التاء ، وهو خطأ ، وإنما هي بفتح التاء (تَكرار) ، وهكذا المصادر إنما تجيء على وزن (تَفعال) بفتح التاء ، مثل : "تَرحال" ، و"تَذكار" .. ولا يوجد في اللغة العربية ما يُنطق على وزن (تِفعال) إلا حرفان فقط ، هما (تِبيان) ، و(تِلقاء) . وهذه فائدة نفيسة نبه عليها الإمام الجوهري في "الصحاح" ، فخذها شاكرًا الله (تعالى) ، وكن منها على ذُِكر . وانظر "المزهر في علوم اللغة" للحافظ جلال الدين السيوطي [(ج2ص92) ط/ مكتبة دارالتراث - الطبعة الثالثة ] . انتهى من تعليق وائل حافظ خلف على كتاب "الأدب الصغير" لابن المقفع (حاشيةص66-67) .

المصدر / http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=258250

اسماء
01-28-2012, 03:16 PM
(الحِضن) : ينطقها الكثيرون بضم الحاء ، فيقولون : نشأ فلانٌ في حُضن فلان!! وهذا خطأ ، وإنما هي بكسر الحاء ، ( حِضن ) .

اسماء
01-28-2012, 03:17 PM
المنتزه منسوب إلى الفعل "انتزه"، بينما المتنزّه منسوب إلى الفعل "تنزّه" وهو المقصود في هذا المقام.

اسماء
01-28-2012, 03:18 PM
كلمة ( البَدء ) بفتح الباء ، وينطقها الكثيرون خطأً فيقولون مثلاً : في ( بِد ء الكلام) ! بكسر الباء ، وهذا خطأ ؛ إنما هي بفتح الباء . والبَدء : أول كل شيء .

اسماء
01-28-2012, 03:19 PM
كثير من الناس حينما يريد أن يزكي ويثني على أناس ويريد أن يصفهم بأنهم أهل لشيء معين ، يقول: (( إنهم أَكِفَّاءٌ )) بفتح الهمزة وكسر الكاف وفتح الفاء المشددة . وهذا خطأ ، فهذه الكلمة بهذا الضبط جمع كفيف ، وهو مَن قد ذهب بصره ، أما ( أَكْفَاء ) (بفتح الهمزة وسكون الكاف وفتح الفاء المخففة ) فجمع كفء ، وهو المراد هنا .

اسماء
01-28-2012, 03:20 PM
كثير من الناس حينما يريد أن يتكلم عن إنسان بلغ في السن المبالغ ، يعبر بقوله : ( كبُر فلانٌ ) بضم الباء !! وهذا خطأ ، إنما الصواب ( كَبِرَ ) بكسرها . أما ( كبُر ) بالضم فمعناها : عَظُمَ . كما في قوله تعالى : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif، http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif . أما في السن فيقال : ( كبِر فلان ) - بكسر الباء- أي : أسن.

اسماء
01-28-2012, 03:20 PM
كلمة (وَفق) ينطقها أغلب الناس بكسر الواو (وِفق) ، وهذا خطأ ، إنما الصواب بفتحها (وَفق) ، يقال : وَفِقَ. الأمرُ ( يَفِقُ ) وَفْقاً: كان صوابًا مُوافِقًا للمراد .

اسماء
01-28-2012, 03:21 PM
كثير من الناس حينما يريد أن يستخرج نتيجة من مقدمات سابقة يقول : " بُناء على ما سبق ... كذا وكذا" ، فيقول : "بُناء" بضم الباء ! ، وهذا خطأ ، والصواب : ( بِناء على ما سبق) بكسر الباء .

اسماء
01-28-2012, 03:23 PM
كلمة "التجربة" ، ينطقها الكثيرون بضم الراء ، "التجرُبة" ! وهو خطأ ، والصواب بكسرها ، هكذا : "التَّجْرِبة" ، والجمع : "تَجَارِب" بكسر الراء أيضًا .

اسماء
01-28-2012, 03:23 PM
أتردد كثيرًا في هذه الأيام على مستشفى في مدينتنا ، ولاحظت على جميع الأطباء نطقهم لكلمة "البِنج" بكسر الباء ، وليس هذا بصواب ؛ إنما هي "البَنج" بفتح الباء لا غير . ومن نافلة القول أن نذكر بأن "المستشفى" مذكر لا مؤنث على الأصح ، فيقال : "زرت هذا المستشفى" .

اسماء
01-28-2012, 03:24 PM
يجمع كثير من الناس المرآة على مرايا، والصواب أن تجمع على مراءٍ.
قال ابن منظور:
والمرآة مصدر الشئ المرئي. التهذيب: وجمع المرآة مراء، بوزن مراع. قال: العوام يقولون في جمع المرآة مرايا. قال وهو خطأ.
والله أعلم.

اسماء
01-28-2012, 03:28 PM
الحِقبة : معناها : المُدة لا وقت لها ، وقيل : هي السنة . وهي بكسر الحاء المهملة وسكون القاف . وبعض الناس حين ينطقها ينطقها بضم الحاء فيقول مثلا : (( حُقبة من التاريخ )) !! وهذا خطأ ؛ إنما هي بكسر الحاء لا غير . فأما على ضم الحاء فهي سكون الريح . يمانية . كذا في "اللسان" .

اسماء
01-28-2012, 03:29 PM
كلمتا "كل" ، و"بعض" ، كثير من الناس قد يدخل عليهما الألف واللام ، فيقول مثلاً : (( رأيت الكل يكتب)) ، أو : (شاهدت البعض يذاكر) !! وهذا خطأ ؛ إذ لا يصح إدخال الألف واللام عليهما .
قال الإمام الكبير عبد الملك بن قُرَيب الأصمعي (رحمه الله) : (( قرأت آداب ابن المقفع فلم أَرَ لحنًا إلا قوله : (( العلم أكثر من أن يحاط بالكل منه ؛ فاحفظوا البعض !! )) ا.هـ .
قال وائل حافظ خلف في كتابه "خواطر حول كتاب "كليلة ودمنة" : (( واللحن في كلام ابن المقفع من جهة إدخاله الألف واللام على "بعض" و"كل" ؛ إذ لم يُسمع هذا عن العرب القدماء ؛ ذلك بأنهما معرفتان في نية إضافة .. انظر – إن شئت غير مأمور - "المزهر" للحافظ السيوطي (رحمه الله) (2/401) .

اسماء
01-28-2012, 03:30 PM
يولع الخاصة والعامة بفتح الراء في قولهم "قطعته إربا إربا" وهو خطأ والصواب تسكينها..
قال الزبيدي في تاج العروس: ((ويُقال لكُلِّ عُضْوٍ: إِرْبٌ، يُقال قَطَّعْتُه إِرْبًا إِرْبًا، أي عُضْوًا عُضْوًا، والجمع: آرَابٌ، وأَرْآبٌ أَيضًا، وفي حديث الصلاة: "كان يَسجدُ على سَبْعَةِ آرَابٍ"، أَيْ: أَعْضَاءٍ، واحدُهَا إِرْبٌ، بكَسْرٍ فسُكُون))..
وقال الحريري في "درة الغواص في أوهام الخواص": ((من قَبِيح أوهامهم أنهم يجمعون الإرْب، وهو العُضْو، على إِرَب فيقولون: قطعته إرَبًا إرَبًا (بِفَتْح الرَّاء)، أَي أَجزَاء، فيقعون فِي الْوَهم، والصَّواب أن يُقَال: قطعته إرْبًا إرْبًا (بتسكين الرَّاء)، أي عضوًا عضوًا؛ لأن الإرب يجمع على آرَاب، وَلَيْسَ على إِرَب)). انتهى . مستفاد من أخي الفاضل الأستاذ علاء عمري .

اسماء
01-28-2012, 03:34 PM
يشيع على ألسنة الكثيرين قولهم: "شُلَّتْ يمينه" بضم الشين، وهي لغة رديئة، بل أكثر اللغويين على إنكارها، وتخطئة من يتكلم بها..
قال الصفدي في "تصحيح التصحيف": ((ويقولون: "شُلَّتْ يده"، وينشد كثير منهم قول كُثَيّر:
وكنتُ كَذي رِجلين، رِجلٍ صحيحةٍ ... ورجلٍ رَمى فيها الزّمانُ فشُلَّتِ
والصواب: شَلّت بفتح الشين)).
وقال الأزهري في "التصريح على التوضيح": (("وشلت" بفتح الشين المعجمة أفصح من ضمها)).
وقال السيوطي في "المزهر": ((ومما جاء مفتوحًا والعامة تضمه: "شَلَّت يدُه")).
وقال الزبيدي في "تاج العروس": ((وقد شَلَّتْ يده، تَشَلُّ، بالفتح، كَمَلَّ يَمَلُّ، وأصله شَلِلَ، كفَرِح، قال ثعلب: "وهي اللغة الفصيحة".
"وأُشِلَّتْ"، "وشُلَّتْ" مجهولين، نقلهما ثعلب في فصيحه، وقال في الأخيرة: "إنها رديئة"، وقال شراحه: "ضعيفة، مرجوحة".
وقال الفراء: لا يقال: "شُلَّتْ يَدُه"، وإنما يقال: "أَشَلَّها اللهُ")). مستفاد من الأستاذ علاء عمري .

الهام
01-28-2012, 03:38 PM
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك اللهم امين