منتديات الإسلام والسنة  

العودة   منتديات الإسلام والسنة > المنتديات الشرعية > منتدى الفقه وأصوله > أسئلة الطهارة والصلاة - ما الحكم بالبدء بالأعضاء الشمال قبل اليمين في الوضوء وهل الصلاة التي أديت على هذا النحو صحيحة أم تجب إعادتها؟ يجيب عنها فضبلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى (83)

الموضوع: أسئلة الطهارة والصلاة - ما الحكم بالبدء بالأعضاء الشمال قبل اليمين في الوضوء وهل الصلاة التي أديت على هذا النحو صحيحة أم تجب إعادتها؟ يجيب عنها فضبلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى (83) الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك: اضغط هنا للدخول
سؤال عشوائي
العنوان:
  
الرسالة:
يمكنك إختيار أيقونة من القائمة التالية:
 

الخيارات الإضافية
الخيارات المتنوعة
تقييم الموضوع
إذا أردت, تستطيع إضافة تقييم لهذا الموضوع.

عرض العنوان (الأحدث أولاً)
10-21-2011 06:04 AM
داني اللطيف
جـُـــــــزيــتَ خيـــــراً
10-21-2011 05:30 AM
حفيد الصالحين
جزاك الله خيرا محب الدعوة ووفقك الله لما يحب ويرضى
لقد أستفدت الكثير من الفتاوى التي نقلتها إلى هذا المنتدى المبارك اسأل الله أن يكتب لك الأجر
10-13-2011 08:52 PM
محب الدعوة
أسئلة الطهارة والصلاة - ما الحكم بالبدء بالأعضاء الشمال قبل اليمين في الوضوء وهل الصلاة التي أديت على هذا النحو صحيحة أم تجب إعادتها؟ يجيب عنها فضبلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى (83)

السؤال: سؤاله الأخير يقول ما الحكم بالبدء بالأعضاء الشمال قبل اليمين في الوضوء وهل الصلاة التي أديت على هذا النحو صحيحة أم تجب إعادتها؟
الجواب
الشيخ: البداءة بالشمال قبل اليمين في الوضوء في غسل اليدين والرجلين خلاف السنة فإن السنة أن يبدأ الإنسان باليمين لقول عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ولقوله عليه الصلاة والسلام ألا فيمنوا ألا فيمنوا ألا فيمنوا. فالبداءة باليمين أفضل ولكن لو بدأ بالشمال فإنه يكون مخالفاً للسنة ووضوؤه صحيح لأنه لم يدع شيئاً واجباً في الوضوء وترك السنن في العبادات لا يوجب فسادها وإنما يوجب نقصها وكلما كانت العبادة أكمل كان أجرها أعظم والحاصل أن هذا الرجل الذي بدأ بشماله قبل يمينه في وضوئه. وضوؤه صحيح وصلاته التي صلاها بهذا الوضوء صحيحة.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1572.shtml

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:38 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML