منتديات الإسلام والسنة  

العودة   منتديات الإسلام والسنة > المنتديات الشرعية > منتدى التوحيد والعقيدة

كلام أهل العلم في خبر الثقة

منتدى التوحيد والعقيدة


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )  أعطي أ/أحمد مخالفة
أ/أحمد غير متواجد حالياً
 
أ/أحمد
عضو مميز
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : Apr 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,285 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10

افتراضي كلام أهل العلم في خبر الثقة

كُتب : [ 12-17-2012 - 07:31 PM ]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فهذه اقوال أهل العلم فيما يتعلق بخبر الثقة.
- فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي
شريط: رد شبهات المائعة و الذب عن السلفيين.
( س3 ) - من هو الثقة ؟ حيث صار بعض المائعين يردد أن الثقة ليس له وجود وأن إخوننا السلفيين يدورون بين الكذابين والمتروكين والمغفلين .؟

قال الشيخ : الذي يقول هذا من أهل البدع والضلال والأهواء ومن المحاربين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال : " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم " . قال الامام احمد : إن لم يكن أهل الحديث فلا أدري من هم. فاذا لم يكن أهل الحديث الآن وأهل السنة والمنهج السلفي هم الثقات العدول الصادقون فمن غيرهم الروافض ؟!! الخوارج ؟!! المعتزلة ؟!! الاحزاب الضالة ؟!! من هم القاديانية ؟!! هؤلاء أهل ضلال . وأنا أوصي الشباب السلفي أن يلتزموا بمنهج السلف ويثبتوا عليه ويتحلوا بالصدق في حال الرضا وفي حال الغضب وعلى كل حال. قيل لحفص بن غياث ألا ترى أهل الحديث وما هم فيه قال : هم خير الناس .
وأنا اعتقد أن السلفيين هم خير الناس عقيدة ومنهجا وعبادة وأخلاقا رغم أنوف الحاقدين والطاعنين والمفترين .
( س4 ) - هل المبالغة في استخدام قاعدة التثبت من منهج الحزبيين الذين يرغبون في عدم الذب عن السنة وتعرية أهل البدع ويريدون أن يقتلوا الكلام في الجرح والتعديل ؟
قال الشيخ : هؤلاء أهل باطل يريدون أن يبطلوا أخبار الثقات وأخبار العلماء وأحكامهم بمثل هذه القاعدة التي يصدق عليهم فيها أنها ( كلمة حق أريد بها باطل ) ، فهم شأنهم شأن الخوارج كانوا يرددون : ( لا حكم الا لله ) فيسمعهم علي رضي الله عنه فقال : ( إنها كلمة حق أريد بها باطل ) . والتثبث مطلوب لكن التثبت من إيش من أخبار الثقات ؟!! التثبت من أخبار الفاسقين كما هو نص القران (( يا أيها الذين آمنوا إن جاكم فاسق بنباء فتبينوا )) وفي رواية (( فتثبثوا )) فالتثبث من أخبار الفاسقين أما العدول فالواجب قبول أخبارهم . وقد ينسى الثقة أحيانا بعض الشيء وقد يغلط لكن لا نتخذها قاعدة مطردة في كل شيء وحتى لو كتب العالم الان كتابا ينقل فيه أقوال أهل الضلال وينتقذهم فيها يقولون لابد من التثبث فهؤلاء أهل كذب وفجور وأهل حرب لأهل السنة بارك الله فيكم
( س5 )- ما هو رأيكم فيمن يقول إننا لا نأخذ جرحا من عالم متأهل لذلك في رجل حتي يبين لنا أدلته ويفسر الجرح وإلا فيرمى به ، فهل هذا طريقة السلف أم يكتفون بانه إذا قال فيه احمد جهمي أو مبتدع فينشرونه بين الناس ؟
قال الشيخ : اذا كان هذا الرجل مثل عدنان عرعور وأمثاله فيقبل فيه الكلام بدون سؤال ، واذا كان المتكلم فيه مثل الالباني وابن باز وممن اشتهرت عدالتهم وطار في العالم صيتهم النظيف فهؤلاء لا يقبل فيهم الكلام ولا يقبل فيهم الجرح. واذا اخطأوا في شيء معين فاننا ندرك ان العالم مهما بلغ من الثقة والعدالة والامانة لابد ان يخطيء وإذا كان الكلام في خطأ حصل منه فهذا ننظر ونتأمل إن وجدنا الامر كما قالوا قبلنا وقلناأخطا وله أجر . أما أن يرمى بالبدعة والضلال فلا نقبل من أحد أبدا .
أما هؤلاء الفجرة أمثال عدنان عرعور لا يقبل فيهم الكلام من العلماء العدول ؟ !! يقبل فيهم ولا يبحث عن شيء أبدا وإذا جرح عالم شخصا ولم يعارضه عالم مثله في هذا الشخص فالواجب قبول جرحه.
وإذا لم نأخذ به لا تقوم الحقوق لاتقوم حراسة الدين ولا غيره . فهؤلاء يريدون أن يضيعوا الا سلام وقواعده وأصوله الثابتة في كتاب الله وسنة رسوله
( س 6 ) - هل يلزم الرجل أن يقبل نقل الثقة وحكمه أم نقله فقط ؟
قال الشيخ : خبر الثقة الاصل فيه القبول إلا إذا خالف العدول كما في الرواية الشاذة ، وأما الاصل فيه القبول ولا يجوز تكذيب المسلم ورد ما عنده من الحق . وإذا ما سلكنا هذا المنهج لابطلنا كثيرا من شرائع الاسلام .
لو جلس رجل يعلمني من الكتاب والسنة ,لو قال لي قال رسول الله في صحيح البخاري كذا اكذبه ؟! لا . لما يقول لي فلان مبتدع أقول لا ؟! .
هذا المذهب الذي يسموه بالتثبت مذهب كاذب . التثبت الذي لا يريد الوصول للحقيقة وإنما يريد رد الحق فيرد الحق ولا يتثبت فيتخذ هذه حجة وليس ممن يتثبت ليصل إلى الحق والحقيقة وإنما ليرد الحق.
ولهذا نراهم يردون أخبار متواترة من علماء أجلاء تتخذ فتواهم وأحكامهم وأخبارهم ويردونها بهذا المعول الذي ظاهره معول إسلامي وهو معول هدام ومعول شيطاني...


- العلامة النجمي رحمه الله تعالى في الجزء الثاني صفحة 33 من كتاب الفتاوى الجلية على السؤال التالي :

س5- فضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي -حفظه الله- نرجو من فضيلتكم أن توضحوا لنا هذه الأمور: ما رأيكم في قول بعض الشباب أنا لا أقبل قول أي أحد أنَّ فلانًا من الناس مبتدع أو حزبي إلاَّ إذا كنت سمعت منه شخصيًّا؟

ج5- الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.

وبعد: يقول الله تعالى: يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ[الحجرات:6].ومقتضى هذا الأمر أنَّه يجب التبيُّن في خبر الفاسق.

أمَّا خبر العدل، فإنَّه يؤخذ به، فكيف إذا كان المخبرون جماعةً، ومن خيرة المجتمع، وأعلاه وأفضله علمًا وعدالةً، فإنَّه يجب، ويتحتم الأخذ به، ومن ردَّه فإنَّما يردُّه لهوى في نفسه؛ لذلك فهو مدان، ويعتبر حزبيًّا بِهذا الرد، فهو يلحق بِهم، ويعد منهم، وبالله التوفيق ] .

و قال أيضاً رحمه الله تعالى من نفس الكتاب صفحة 158 :

[ ... أمَّا ما عمله المحدِّثون، وخاضوا عبابه، وقرروه في كتب الجرح والتعديل، فما ذلك إلاَّ أنَّ الله تعالى يقول: يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا [الحجرات: من الآية6]، فدل هذا على أنَّ خبر الفاسق مردودٌ بنص الآية، وأنَّ خبر العدل مأخوذٌ ومعتبرٌ بمفهوم الآية، فوفقهم الله عز وجل لحماية دينه، فتكلموا في الرواة، وصفُّوا سنة نبينا صلى الله عليه وسلم من الدخيل والعليل، وثبتَّوا قواعدها حتى أزاحوا عنها كل دخيل، وقبلوا أخبار العدول الثقات الحفاظ من كل جيل, فأصبح ما بنوه قواعد عظمى يمشي عليها أهل السنة، ولله الحمد، والشكر على ذلك ... ]

و كذلك قال صفحة 225 لما رماه المأربي عامله الله بعدله أنه يعتمد على كلام الشيخ ربيع حفظه الله في جرحه :
[ أخذت مادتي عنه على فرض أنه ثقة ، ولا يمكن أن يدعي عليك شيئاً لم تقله أو تكتبه ، ولسنا علة منهج أهل الباطل في ردِّ أخبار الثقات و قبول أخبار الكذابيين و المجهوليين ] !!


- و من الأمثلة التطبيقية على هذا الأصل .. أن الإمام ابن باز رحمه الله رحمة واسعة أخذ بخبر الشيخ سعد الحصين في جرحه لجماعة التبليغ
و الأمثلة على ذلك من السلف قديماً و من العلماء حديثاً كثيرة جداً يصعب حصرها ..
ولكن ما نقل يكفي لكل منصف سليم العقل و المنهج ويظهر بهسوء طوية المنادين بإسقاط أخبار الثقات اليوم !! و يزعمون أنها مقبولة في زمن الرواية فقط !!
- كلاما للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
س: هل يكفى الثقة فى عصرنا حتى تقبل روايته وخبره أ ن يكون خالياً من الفسق أم يشترط أن يكون خالياً من خوارم المروءة وتصاحبه حتى تحكم عليه بأنه ثقة ؟؟!

ج: (( لا .. هذه الأوصاف ماعلمنا بها ، إذا سلم الإنسان من الكذب وخوارم المروءة استقامت عدالته ، بقى ضبطه هل هو ضابط ثقة متقن أو سىء الحفظ ، قد يكون الرجل صادقاً وديناً وصاحب عبادة وتطوع ولكن حفظه ضعيف وضبطه ضعيف فهذا لايعنى طعناً فيه ولكن فى ذاكرته فى حافظته هذا ماهو طعن فى ديانته ولافى عدالته وإنما طعن فى ضبطه . هذا الطعن فى الضبطوعندك كثير من علماء الإسلام فى عهد الرواية التى الناس أحوج إليها من غيرها رواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تجد قاضى من قضاة السنة ومن الأشداء على أهل الأهواء والبدع ومع ذلك سىء الحفظ . شريك بن عبد الله الكوفى قاضى سىء الحفظ وهو رأس فى السنة وإمام من أئمة السنة وكان يمدح بشدته على أهل الأهواء والبدع وتحذيره منهم ، لاعلاقة بين هذاوهذا حين يتكلم فى حفظه وضبطه هذا باب لايعنى أنك تطعن فيه ، الناس اليوم إذا قلت : فلان سىء الحفظ قال : هذا يتكلم فيه . نعم يتكلم فى ضبطه أما ديانتك ماطعن فيك ، لأنه إذا طعن فى ديانتك طعن فى العدالة أليس كذلك ؟ أما هذا الشرط الذى يقوله القائل بأنه لابد أن تصحبه حتى تعرفه هذا ماهو صحيح ، لكن نقول أن يزكيه عدلان مأمونان عارفان بوجوه التزكية إذا زكوه يكفى ، بل لو زكاه واحد عالم بوجوه التزكية وأسباب الجرح وهو معتمد معتبر عند العلماء فى هذا الشأن فإنه يكفى ))

س: هناك بعض الشباب ياشيخى يستدل فى التثبت من خبر الثقة بحديث النبى صلى الله عليه وسلم مع ذو اليدين .. قال له يا رسول الله : أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ فالرسول تثبت من ذى اليدين مع أن ذا اليدين كان ثقة وأصبحت عنده قاعدة مضطردة ، ويستدلون بكلام الشيخ العثيمين فى شرح أصول التفسير فى تفسير قول الله تعالى (( ليخرجن الأعز منها الأذل )) الشيخ العثيمين قال هنا أصل التثبت . هذا أصل التثبت فى هذه الآية ، فقالوا الشيخ أمرنا بالتثبت فى أخبار الثقة خاصة عند المنهج !!!

ج: (( لاما هو صحيح .. خبر الثقة لايطلب معه شىء من التثبت أبداً ، لكن هذا الرجل هذا الأمر الذى يُقص عن هذا الرجل فى حال المنافقين ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم هو المصلى ومتيقن أنه لم يقصر . أنه لم يُنقص من صلاته شيئاً فكان جزمه أقوى مما قاله ذو اليدين فلما قام بعد ذلك من يقول له ماقال ذو اليدين رجع النبى صلى الله عليه وسلم عن جزمه لما عليه الجمع والآن نرى أهل الأهواء والبدع وأذنابهم فى هذا العصر يردون أخبار الجمع ماهو الواحد يردون أخبار الجمع من الثقات والعلماء ولايقبلونها لأنها تخالف أهواءهم فعُرف بأنهم إنما يقولون بهذه القاعدة التى جاءوها . جاءوا بها وابتكروها للتغطية على باطلهم لالقبول الحق ، فيجب أن يكون المسؤول ذكياً يعرف مرام هؤلاء وإلا فإنهم يأخذون مثل هذه العبارات ويطيرون بها ))

الثقة ياشيخ تعريفه !

(( الثقة هو تام الضبط ))

شيخ لو نقل لك الثقة العدل وأنت بحثت عن التثبت يعنى حتى تصدق أكثر مسألة مثلاً فيها جرح وتعديل ، مسألة فيها فتن !!

(( إذا قام عارف فهذا لابأس به ، أن يكون المحدث ثقة لايُتهم فى ثقته ولكن قد تكون هناك املابسات يحتاج فيها لمرء إلى التريث ، لا رداً لخبر الثقة ، أما الذى ينازعون فيه من الأصل قبول خبر الثقة هذا ماهو صحيح ، إذا أخبر الثقة الذى اجتمعت فيه أوصاف الثقة والتوثيق فنوجب قبول خبره ))

جلسة مع الشيخ محمد بن هادى المدخلى فى رمضان 1424 للهجرة .

 

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:44 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML